1. إجراء مسح للطالبات ن تتضمن حالات صعوبات التعلم والجوانب الحسية والاجتماعية والنفسية والجسمية ، ويمكن الاستفادة في هذا المجال مم (البطاقة الصحية ، سجل المعلومات الشامل للطالبة و ملاحظات أولياء الأمور) وتزويد المعلمات المعنيات بها.
2. تفعيل نشرة خصائص النمو للمرحلة الابتدائية الخاصة بالصفوف الأولية وتطبيقاتها التربوية والإرشادية للمجتمع التربوي بالمدرسة وأولياء أمور الطالبات.
3. دراسة حالة الطالبات اللاتي يعانين من ضعف في امتلاك مهارات الحد الأـدنى والعمل على تنحديد أسباب ضعف القدرة على التعلم لديهن.
4. التنسيق مع مشرفات التوجيه والإرشاد للاستفادة من خدماتهن في دراسة حالات الطالبات ، والتي لم تنفع جهود المدرسة في تحسين مستواهن.
5. الإعداد لاجتماعات أعضاء اللجنة ، واقتراح جدول العمل لاجتماعاتهن الدورية وتدوين محاضر اجتماعاتهن في سجل المرشدة الطلابية.
6. عقد لقاءات دورية لأمهات الطالبات ضعيفات التحصيل (المجالس الدورية لكل فصل) في موهاراتن الحد الأدنى ، وتقديم التوصيات التربلوية اللازمة للرفع من مستواهن وتبصيرهن بأهمية دعم الخدمات التربوية والعلاجية (بمشاركة معلمة الطالبة)
7. المشاركة مع اللجنة في اتخاذ القرارات التربوية المناسبة خلال الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي الثاني بشأن الطالبات اللاتي لم يتمكن من اكتساب مهارات الحد الأدنى.
8. دراسة نتائج تقويم الطالبات بعد انتهاء كل فترة تقويمية .
9. تخصيص ملف للجنة التوجيه والإرشاد الطلابي في المدرسة ويتضمن الآتي:-
· قرار تكليف أعضاء اللجنة.
· الخطة المنفذة والمستقبلية والبرامج العلاجية المقدمة للطالبات.
· جميع ما يتعلق باللجنة.
10. تخصيص ملف للطالبات اللاتي يتم متابعتهن من قبل اللجنة ، والجهود المبذولة لهن والاستعانة بمعلمة الفصل ، والاستفادة مما لديها عن الطالبات.
11. الإطلاع على البرامج العلاجية المقدمة من قبل المعلمات والمدة الزمنية المناسبة لتنفيذها ومتابعتها وتقويم نتائجها بمشاركة المعلمة المعالجة.
الإطلاع تعلى دفاتر الطالبات وتوجيهات المعلمات عليها وعلى الكتب المدرسية ومتابعتها باستمرار والاستعانة بسجل متابعة المهارات.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق